-->
“فوجيتسو” تستخدم علم النفس كحماية للمستخدمين من الهجمات الإلكترونية

“فوجيتسو” تستخدم علم النفس كحماية للمستخدمين من الهجمات الإلكترونية

في خضم هذه التطورات التقنية والتكنولوجية وما يشهده المستخدمون حول العالم من إختراقات وسرقات وقرصنة معلومات ، فإن هذا الأمر لفت إنتباه شركة ” فوجيتسو ” التي تهدف إلى جعل أمن وحماية…

“فوجيتسو” تستخدم علم النفس كحماية للمستخدمين من الهجمات الإلكترونية
 
في خضم هذه التطورات التقنية والتكنولوجية وما يشهده المستخدمون حول العالم من إختراقات وسرقات وقرصنة معلومات ، فإن هذا الأمر لفت إنتباه شركة ” فوجيتسو ” التي تهدف إلى جعل أمن وحماية الحواسيب أكثر تخصيصاً مع برنامج تنميط لها يعمل بالدرجة الأولى على مبادئ علم النفس .
ومن خلال مختبرات ” فوجيتسو ” للوصول إلى هدفها هذا ، فقد قامت بتطوير أداة موجهة للشركات قادرة على التعرف وتقديم النصائح لأغلب المستخدمين اللذين يتعرضون لهجمات إلكترونية ، حيث تكمن آلية عمل هذا البرنامج من خلال كيفية إستخدام الشخص لبريده الإلكرتوني ومتصفات الويب ، بالإضافة إلى الأفعال التي يقوم ها على لوحة المفاتيح والفأرة الخاصة بحاسوبه .
وقد تم تصميم هذا البرنامج بناءاً على أن معظم الهجمات الإلكترونية التي يقوم بها المخترقون تستغل الأخطاء التي يقع فيها الضحايا أنفسهم ، كالنقر على الروابط الخبيثة ، أو الدخول إلى رسالة إلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني دون صرف النظر إلى مصدر الرسالة وما إلى ذلك .
وباءاً على الإعتماد على هذا البرنامج الحديث من ” فوجيتسو ” فقد إعتبرتها أحدث تقنية في العالم والتي ترتكز على الخصائص النفسية والسلوكية للمستخدم .
وبحسب ما أوضحه المتحدث بإسم مختبرات ” فوجيتسو ” أن البرنامج الجديد يشبه عملية تحيل سجل الأفعال أكثر من كونه يبحث في المخاطر المتوقعة والتي من الممكن أن يتعرض لها المستخدم ، ولكي يكون بديلاً لبرامج مكافحة الفيروسات ، فهو يحكم على المخاطر مستنداً إلى السلوك البشري ومن ثم يعين الإجراء الأمني المناسب للمستخدم لكي يتفادة مخاطر الإختراق .
وقد قامت شركة ” فوجيتسو ” مستعينة بخبراء علم النفس والإجتماع بإجراء إستطلاع على حوالي 2000 مواطن ياباني ، أغلبهم قد عانوا من هجمات إلكترونية ، وكجزء من أبحاث ” فوجيتسو ” جاء هذا الإختبار لتحديد ما هي الصفات التي جعلت بعض المستخدمين يتعرضون لمثل هذه الإختراقات أو الإحتيال ، أو تسريب اليانات .
هذا وبإستطاعة برنامج ” فوجيتسو ” أن يقوم بعرض التحذيرات من هذا القبيل ” أنت عرضة للخداع ، إحترس ! ” ، بعد عملية يقوم بها لتحليل المخاطر . وبإمكانه أيضاً أن يعرض رسوم بيانية توضح مدى قابلية تعرض المستخدم للفيروسات أو الهجمات الإلكترونية ، أو الإحتيال مقارنة مع نموذج أو نمط المهاطر الخاص بأقسام أخرى في شركته الخاصة .
ووفقاً لآلية عمل البرنامج ، فإنه قادر على إجراء تحليل مستوى إنتباه الفرد عند قرائته لسياسات الخصوصية بواسطة تتبع حركة الفأرة الخاصة بالحاسوب .
وبناءاً لذلك فقد وجدت شركة ” فوجيتسو ” أن من لا يبالي بخوض المخاطر ، يكون معرض هو الآخر للإختراق ودخول الفيروسات لجهازه الخاص ، في حين أن يثق بما يحويه من معرفة حول استخدام الحواسيب كان من بين الأشخاص الأكثر عرضة لتسرب بياناته الشخصية .
يذكر بأن شركة ” مايكروسوفت ” أطلقت خلال العام الماضي أداة لإدارة البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم وهي ” Clutter “ بحيث يمكنها أيضاً تتيع حركة وكيفية إستخدام الشخص وطريقة تعامله مع الرسائل الواردة إليه ، لتقوم هي بذلك بدلاً عنه ، لكي ترتبها وفقاً لما يحب .
أشارت ” فوجيتسو ” على أن المعلومات التي تم جمعها مجردة من تحديد المعلومات قبل التحليل ، وأن البيانات هذه لن يتم جمعها إلا بعد موافقة المستخدم نفسه  .
ذكرت شركة ” فوجيتسو ” أن برنامج الجديد لا يزال قيد التطوير ، وأنها تركز حالياً على كيفية تعيين البرنامج للإجراء الأمني بإستناده على سلوك المستخدم الفردي .

في خضم هذه التطورات التقنية والتكنولوجية وما يشهده المستخدمون حول العالم من إختراقات وسرقات وقرصنة معلومات ، فإن هذا الأمر لفت إنتباه شركة ” فوجيتسو ” التي تهدف إلى جعل أمن وحماية…

تعليقات
ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

add_comment

إرسال تعليق

اضف تعليقك هنا ويسرنا ان نستمع الى تعليقاتكم وفي حال وجود اي تعليق يخل بالاداب يرجى ابلاغنا بذلك