-->
 7 نقاط تجعل منك مبرمج ناجح وبارع فى عملك

7 نقاط تجعل منك مبرمج ناجح وبارع فى عملك

وعليك عزيزى ان تفرق بين ثلاث انواع من المبرمجين : المبرمج - المهووس - المبرمج المحترف فاكثرهم مكانه هو المحترف وسنحدد فى مقالة اخرى صفات هؤلاء الثلاثة . هذه ال 7 نقاط تتلخص فى : …


وعليك عزيزى ان تفرق بين ثلاث انواع من المبرمجين : المبرمج - المهووس - المبرمج المحترف فاكثرهم مكانه هو المحترف وسنحدد فى مقالة اخرى صفات هؤلاء الثلاثة .
هذه ال 7 نقاط تتلخص فى :

    1     قم ببرمجة شىء كأنك تخترع اله جديده غير مسبوقة.                                                          
عزيزى المبرمج كلنا نعلم ما فائدة التليفون فهو جهاز الكترونى ناقل للإشارات الصوتية من طرف الى آخر فهذا الاختراع قلل الكثير من الوقت وقصر الكثير من المسافات وعالج الكثير من الاخطاء .
هذا بالمثل ما ستفعل وانت تبرمج عليك ان تبرمج شىء يقلل الوقت ويقصر المسافات ويعالج الاخطاء .

    2    قم باستحضار صورة مبرمج اخر خبير ومحترف يقف وراءك دائما ويراقبك وانت تبرمج.          
الكثير منا يرهب الاختبارت او المراقبة حتى يخطأ او ينسى بحرية لذا عزيزى المبرمج استحضر دائما صورة مبرمج محترف يقف وراءك يراقبك فى كل حرف تكتبه هذا سيجل منك حصانا يخاف الجلد فيجرى ويبدع ويبهر الاخرين . اقول ان تستحضر صورة محترفا يراقبك وليس محترفا تتخذه حاجزا او تحاول الوصول لاحترافيته.


     3      استمر فى متابعه الجديد من التقنيات الحديثة وحاول ان تعرف تفاصيلها او كيفية عملها .   
هل لاحظت عزيزى المبرمج ان هناك فرقا فى التوقيت والفكر بين مبرمجى بلد لاخر ؟ بالتاكيد اجابتك ستكون بنعم فانت على الدوام تلاحظ معظم المشاريع التقنية الناجحة صادرة من غير العرب والقليل منها عربية و فائقة الاحترافية احيانا . نحن لا نتحدث عن مقارنة حضارات , بل نتحدث عن ثقافة تقدير الوقت وثقافة الصبر وثقافة الدعم المجتمعى لاننا نفتقدهم كثيرا فى عالمانا العربى .لذا عزيزى تعرف على الجديد وابدع مثله ولو تقليدا له مبدايا وفور كسر هذه الفروق بين المحلى والمستورد اعتبر نفسك الان مستوردا .


   4   هل استغنيت عن الورقة والقلم واكتفيت بلوحة مفاتيح الحاسوب؟ اذا كانت اجابتك بنعم  فانك  لن تصبح محترفا.
    الجدير بالذكر ان لوحة المفاتيح اغنت الكثيرين عن الكتابة بخط اليد بل ووصلت بهم الى ان خط الايد اصبح غير مفهوم . لذلك عزيزى المبرمج احضر دائما ورقة وقلم وخطط وفكر بايدك مع عقلك ودون واكتب فالفكر ينسى والايدى لا تنسى.


    5      رتب شفرتك البرمجية التى تكتبها ليسهل على المبرمجين قراءتها والتعديل عليها بسهولة .  
انظر عزيزى المبرمج الى الفرق بين هاتين الشفرتين البرمجيتين . 
1<div id="footer">
2جميع الحقوق محفوظة لـمدونة مايندز</div>
3<div id="header">
4 اهلابكم </div>

1<div id="header">
2 اهلابكم </div>
3<div id="footer">
4جميع الحقوق محفوظة لـمدونة مايندز</div>
فى هاتين الشفرتين اختلاف فى الترتيب ولكن لن تؤثر على شكل الصفحة النهائى اذ ان المتحكم هنا هو شفرات الـ CSS المتمثلة فى كلا من
id="header" & id="footer"
    6   حذار من قلة التعليقات اثناء كتابة الشفرة البرمجية.                                                             
لا اقول ذلك عزيزى المبرمج من باب ان من سيقرأ هذه الشفرات احتمال ان يتيه ولا يفهمها ولكن من باب انك الاولى بفهم شفراتك  فالعديد من المبرميجن وغالبا جميعهم مصابون بداء الزهايمر البرمجى وهو النسيان اللحظى للشفرات فلا تقع فى هذه المشاكل بقلة التعليقات وضع دائما تعليقات اثناء الكتابة بشكل مستمر.
انظر لهذه الصورة 

    7    ضع نفسك مكان المستخدم لناتج شفراتك سواء كان تطبيق او موقع الكترونى وخلافه وتوقع ماذا سيفعل.   
احيانا من كثرة مشاكل شفراتنا البرمجية وفور الانتهاء نصاب بداء الرهبة من الخطأ مرة اخرة ونجرى بعيدا دون التاكد تماما من خلو الشفرات من الاخطاء لذا فعليك عزيزى المبرمج توقع سلوك المستخدم وما يفعله من اخطاء مقصودة وغير مقصوده وحلها فورا قبل استخراج الناتج النهائى من عملك حتى ولو ذهب بك الامر ان تكلف شخصا عاديا لايمت للبرمجة بصلة ان يستخدمها ويفعل به ما يحلو وتراقب انت تصرافته ونتيجتها.
اخيرا عزيزى المبرمج ليس كل هذه النقاط هى من تجعل منك مبرمجا محترفا لاننا لم نتطرق الى علم البرمجة حتى لا يشق الامر على المبتدئين فاننا هنا يهمنا فى الاساس المبتدئين فهم نواة مجتمعنا التقنى .

وعليك عزيزى ان تفرق بين ثلاث انواع من المبرمجين : المبرمج - المهووس - المبرمج المحترف فاكثرهم مكانه هو المحترف وسنحدد فى مقالة اخرى صفات هؤلاء الثلاثة . هذه ال 7 نقاط تتلخص فى : …

تعليقات
ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

add_comment

إرسال تعليق

اضف تعليقك هنا ويسرنا ان نستمع الى تعليقاتكم وفي حال وجود اي تعليق يخل بالاداب يرجى ابلاغنا بذلك